"اتعلم بورصة".. ما مستوى الدعم والمقاومة؟


"اتعلم بورصة".. ما مستوى الدعم والمقاومة؟

بورصة
الدعم هو مستوى السعر الذى يتوقع أن تكون فيه قوة الطلب على سهم ما، كافية لمنع نزول سعر ذلك السهم عن المستوى المحدد له كدعم، بحيث عندما يصل السعر إلى مستوى الدعم يصبح المشترون أكثر ميلاً للشراء، فتزيد القوة الشرائية لتطغى على القوة البيعية، وتمنع نزول السعر عن مستوى الدعم المحدد سالفاً.

دائماً يتكون الدعم بمستويات أدنى من مستويات السعر الذى يتم التداول عليه، وقد يحدث ويتكون دعم آخر بمستوى أقل من الدعم الأول عند كسر نقطة الأول، نتيجة لعدم صمود قوة الدعم أمام قوة البيع، الأمر الذى يشير إلى أن البائع مصر على بيعه فى حين أن الشارى لا يريد الشراء إلا عند نزول السعر تحت الدعم.

أما المقاومة فهى عبارة عن مستوى السعر الذى تكون فيه قوة البيع أكثر من قوة الشراء، بحيث تمنع السعر من تخطى هذا المستوى لأعلى.

ودائما تتكون المقاومة بمستويات أعلى من مستويات السعر الذى يتم التداول عليه، ويعد أى كسر للمقاومة مؤشرا على أن الشارى قد رفع من مستوى السعر العادل للسهم، ويرغب فى الشراء حتى ولو بأسعار أعلى، بالإضافة لعدم رغبة البائع فى البيع عند مستوى المقاومة الأول مما يرفع من مستوى قيمة السهم وفى هذه الحالة تتكون مقاومة أخرى عند أسعار أعلى من المقاومة الأولى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق