"نيويورك تايمز": قرار إزالة اسم وصور مبارك أنهى حكمه المطلق


"نيويورك تايمز": قرار إزالة اسم وصور مبارك أنهى حكمه المطلق





إزالة اسم مبارك
اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى إطار تعليقها على قرار المحكمة المصرية بإزالة اسم وصور حسنى مبارك من جميع المؤسسات العامة، أن هذا القرار يعد جزءاً من المناخ السائد الآن فى البلاد لمحو كل شىء يذكر بالرئيس السابق، فضلاً عن أنه جاء لينهى بذلك حكمه المطلق الذى استمر لقرابة الثلاثين عاما، واعتاده المصريون بدرجة باتوا لا يصدقون معها أنه رحل بالفعل.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن هذا القرار جاء بعد أسبوع من طلب مبارك للتحقيق للرد على اتهامات وجود فساد مالى، وإصدار أمر بقتل المحتجين، بهدف تهدئة غضب المصريين. 

ونقلت "نيويورك تايمز" عن سمير صبرى، المحامى المصرى الذى رفع دعوى قضائية لمحو اسم مبارك وعائلته من أى مؤسسات عامة أو شوارع أو كبارى أو مشاريع أو ميادين فى جميع أنحاء البلاد قوله إن الإبقاء على اسم الرئيس السابق وعائلته بعد أن أصبحوا رمزاً للفساد والطغيان واستفزازاً لمشاعر الأمة.

"لماذا ينبغى أن يبقى اسمه هنا؟ عندما تضع اسم شخص على مؤسسة عامة، يكون لتكريمه وتخليد ذكراه، إذا لماذا نكرمه؟". 

وعلى ما يبدو اتفقت المحكمة مع وجهة النظر هذه، وأمرت بإزالة اسم وصور مبارك وزوجته سوزان، من "جميع الميادين والشوارع والمدارس والمؤسسات والمكتبات وجميع الهيئات فى مصر"، وخلص القاضى محمد حسن عمر فى حكمه إلى أن وجود ما يذكر بمبارك يسفر عن "أذى بالغ ومعاناة مستمرة" لأسر القتلى الذين سقطوا خلال ثلاثة أسابيع من المظاهرات انتهت بالإطاحة بحكم مبارك. 

وأشارت الصحيفة إلى أن مبارك نقل إلى المستشفى لتلقى العلاج بعد أن علم بنبأ إلقاء القبض عليه، وسيتم توجيه التهم إليه. 

ومضت "نيويورك تايمز" تقول إن وجود صور الرئيس السابق فى كل مكان وكل هيئة حكومية، بات شاهداً على سلوك التملق الذى كان سائداً طوال ثلاثة عقود قضاها فى الحكم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق