الآثار توقف حفائر اللاهون بعد كشف "اليوم السابع" لمخالفات البعثة


الآثار توقف حفائر اللاهون بعد كشف "اليوم السابع" لمخالفات البعثة


الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار
قررت اللجنة الدائمة للآثار المصرية، فى جلستها المنعقدة الأربعاء الماضى، برئاسة الدكتور زاهى حواس، وزير الدولة لشئون الآثار، وقف أعمال حفائر البعثة المصرية بمنطقة اللاهون بالفيوم واعتماد تقرير اللجنة الأثرية المكلفة بمراجعة وتوثيق الآثار المكتشفة فى حفائر اللاهون، والذى أقرت فيه وجود مخالفات جسيمة للممتلكات العامة.

وكان "اليوم السابع" قد نشرت منذ أسبوعين مخالفات بعثة الحفائر بالمنطقة، والتى تمثلت فى تلف العديد من المومياوات الأثرية والتوابيت الخشبية والفخارية، بعد أن تركتها البعثة دون عناية أو تأمين أو ترميم، كما قامت البعثة بفتح 54 مقبرة أثرية فى وقت واحد، مخالفة بذلك القانون الذى يمنع البعثة من فتح أكثر من مقبرة فى وقت واحد، كما أنها لم تسجل كافة الآثار المكتشفة فى المنطقة منذ عام 2008، حتى الآن، الأمر الذى يستوجب التحقيق فيها، وتحديد المسئولية الجنائية والإدارية لمرتكبيها من العاملين بالوزارة.

وأكد الدكتور محمد إسماعيل، المشرف على اللجان الدائمة، وشئون البعثات الأجنبية، أن أعضاء اللجنة وافقوا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ما ورد بالتقرير.

وكان الدكتور زاهى حواس قد شكل لجنة برئاسة رئيس الإدارة المركزية لمنطقة آثار القاهرة والجيزة فى الثانى من مارس الماضى لمراجعة وتوثيق كافة الآثار المكتشفة فى حفائر اللاهون بالفيوم اعتباراً من عام 2008، والاطلاع على سجلات الحفائر وتحديد ما تم تسجيله بعد أن فقدت إحدى المومياوات المكتشفة بالموقع أثناء إجراء الحفائر الأثرية. 
وأوضح د. إسماعيل أن أعضاء اللجنة الدائمة أوصوا بتكثيف مرور اللجان الأثرية المشكلة من اللجنة الدائمة على حفائر البعثات الأجنبية والمصرية، وتلك التابعة للوزارة وإعداد تقرير مفصل عنها للعرض على اللجنة الدائمة.

كما قام حواس بعد ذلك برفع تقرير اللجنة إلى النائب العام، وقدم بلاغًا باسمه فى النيابة العامة، يطالب بفتح تحقيق مع كل المتسببين فى هذه المخالفات، كذلك قام الدكتور محمد عبد المقصود، رئيس قطاع مكتب وزير الآثار، بتقديم بلاغ للنائب العام ضد العاملين بالبعثة، وأرفق مع بلاغه كل ما نشر بـ"اليوم السابع".

موضوعات متعلقة

0 التعليقات:

إرسال تعليق