التوك شو.. صفوت حجازى: عماد ميخائيل لن يدخل قنا إلا بـ"الدماء".. ونجل الشيخ عمر عبد الرحمن: أبى أضرب عن الطعام120 يوماً.. مساعد وزير الداخلية: زنزانة نجلى مبارك "أسمنتية" ومساحتها 15X7 أمتار


التوك شو.. صفوت حجازى: عماد ميخائيل لن يدخل قنا إلا بـ"الدماء".. ونجل الشيخ عمر عبد الرحمن: أبى أضرب عن الطعام120 يوماً.. مساعد وزير الداخلية: زنزانة نجلى مبارك "أسمنتية" ومساحتها 15X7 أمتار






لا يزال الحديث عن أزمة قنا ومحافظها مسار تناول لبرامج التوك شو، حيث تزايدت أعداد المحتشدين من أبناء قنا أمام مبنى المحافظة لرفضهم المحافظ الجديد، فيما أكد الدكتور صفوت حجازى فى برنامج "القاهرة اليوم"، أن اللواء عماد ميخائيل محافظ قنا الجديد لن يدخل قنا إلا بـ"الدماء".

القاهرة اليوم.. صفوت حجازى: ميخائيل لن يدخل قنا إلا بالدماء..أديب: إهانة الشيخ عمر فى سجون أمريكا هى إهانة للمصريين.. ونجل الشيخ عمر عبد الرحمن: أبى أضرب عن الطعام120 يومًا
شاهده كامل كامل 

انتقد مقدما برنامج "القاهرة اليوم" الإعلامى عمرو أديب والكاتب محمد مصطفى شردى، الطريقة التى تتعامل بها حكومة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء إزاء الأحداث الجارية فى محافظة قنا.

حيث قال الدكتور أحمد السمان، المستشار الإعلامى لرئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ناقشت فى اجتماعها، الأزمة الدائرة فى قنا بشأن المحافظ القبطى اللواء عماد ميخائيل، مؤكداً أن الحكومة قررت عدم استئناف الحوار مع أهالى قنا المتظاهرين إلا بعد عودة الأمور إلى طبيعتها.

وقال أديب نريد رئيس وزراء قوى يتخذ القرار ويتحمل توابعه، مشيرا إلى أن مصر لم تكن القاهرة فقط فالصعيد تتبع مصر، ووجه أديب لشرف رسالة قائلا "يا دكتور عصام لن تستطيع إرضاء الجميع.

الفقرة الأولى 
حوار مع داعية إسلامى التقى بأهالى قنا 

الضيوف 
الدكتور صفوت حجازى
قال الدكتور صفوت حجازى، الداعية الإسلامى، إن محافظ قنا الجديد اللواء عماد ميخائيل، لن يدخل قنا إلا بالدماء، وذلك وفقا لما رأيته خلال زياتى لمحافظة قنا.

وأضاف حجازى أن زيارتنا لمحافظة قنا جاءت بناء على مبادرة شخصية منا حبا فى هذا البلد ليس بأمر من مجلس الوزراء وأهالى قنا رحبوا بوجودنا، لافتا إلى المنظر فى محافظة قنا يشبه ميدان التحرير.

وقال حجازى فى حواره مع برنامج الـ"القاهرة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب والكاتب الصحفى محمد مصطفى شردى، إن زيارتنا لمحافظة قنا كنا نرتب لها من يوم الجمعة الماضى، بعد أن علمنا أنها تتعلق بالإسلاميين، مضيفًا أننا وضحنا للأهالى أن التظاهر من حقهم لكن قطع الطريق ليس من حقهم والأهالى تفهم الموقف وبالفعل بدأوا فى فتح الطرق وعندما بدأوا بفتح السكة الحديدية صرح يحيى الجمل بأن محافظ قنا لن يتغير الأمر الذى أغضبهم.

وأشار حجازى إلى أن أهالى قنا يعشقون اللواء عادل لبيب ويكرهون بشدة مجدى أيوب، لأنه كان متطرفًا للغاية، لافتا إلى أن المسلمين والأقباط فى قنا يريدون محافظاً مسلماً لأنهم خائفون من أن تكون قنا كوتة للمحافظين الأقباط، مؤكدا أننى رأيت الأقباط يرددون نريد محافظاً مسلمًا.

وأكد أن الذى صعد الأمر فى محافظة قنا هو تجاهل موقفهم، مؤكداً أن حل هذه المشكلة يتمثل فى أن يحاور رئيس الوزراء دكتور عصام شرف أهالى قنا.

وكشف حجازى عن أن المعتصمين فى قنا سوف يقومون بفتح السكة الحديد، خلال الساعات القليلة الماضية، لافتا إلى أن أهالى قنا يواجهون ظلمًا بين بسبب تجاهل المسئولين لهم.

وحول الفتوى الدينية بأن يتولى منصب المحافظ مصرى قبطى، قال الدكتور صفوت حجازى هناك رأيان الأول بأنه لا يصح أن يكون المحافظ قبطياً لأنها ولاية عامة، أما الرأى الثانى، الذى أميل إليه، وهو أن منصب المحافظ هو موظف فى الدولة فلا يوجد فيه شىء.

الفقرة الثانية 
حوار مع نجل الشيخ عمر عبد الرحمن المعتقل بسجون أمريكا.

الضيوف 
الدكتور عبد الله عمر عبد الرحمن

قال نجل الشيخ عمر عبد الرحمن، الدكتور عبد الله، إن أبى مسجون فى أمريكا منذ 18 عاما بتهم عديدة منها محاولة اغتيال الرئيس السابق، مشيرا إلى أنه لم ير والده منذ 23 عامًا.

حول آخر اتصال هاتفى للشيخ من سجون أمريكا، أوضح نجله عبد الله أن آخر اتصال منذ 3 أيام، لافتا إلى أن الأسرة كلها لا تتحدث مع الشيخ عبر الهاتف، ولكن الأجهزة الأمريكية تسمح أن الذى تحدث مع الشيخ هى زوجته فقط، وأضاف أن الضابطة اتصلت قبل المكالمة للتأكد من وجود زوجة الشيخ ومقارنة صوتها ببصمة الصوت، لافتا إلى أن الشيخ عمر عبد الرحمن الملقب بأمير الجماعة الإسلامية أضرب عن الطعام 120 يومًا لدخول راديو فى سجنه وكان المسئولون يقومون بإدخال الأغذية فى جسده عن طريق الخراطيم.

وأضاف أن المحامى رمزى كلارك، وزير العدل الأسبق، فى أمريكا أكد أن أبى كسر القانون الأمريكى، مشيرا إلى أن الشيخ عمر هو من صدح بالحق فى وجه كان لم يتحدث فيه أحد.

وحول المطالب بالإفراج عن الشيخ وإعدام الرئيس السابق، قال نجله الدكتور عبد الله إنه ظهر أمام الرأى العام كله من الظالم فكان أبى يسأل مبارك من أين لك هذه الأموال.

وحكى الدكتور عبد الله قصة ذهاب الشيخ إلى أمريكا قائلا إنه تم اتهام أبى بقضايا عدة، ولكن ظهرت براءته وتم تحديد إقامته من منتصف عام 1989 حتى عام 1992 فأراد أن يسافر إلى السعودية لأداء العمرة، ولكن محاولته بأت بالفشل، ولكن فى إحدى المرات استطاع أن يسافر إلى السودان ومن السودان سافر إلى السعودية وانتهى به المطاف إلى أمريكا.

وناشد نجل الشيخ عمر عبد الرحمن، المعتقل بسجون أمريكا، المجلس العسكرى للتدخل لعودة الشيخ عمر عبد الرحمن.

من جهته علق الإعلامى عمرو أديب على الأمر قائلا إن إهانة الشيخ عمر عبد الرحمن، المعتقل بالسجون الأمريكية، هى إهانة لجميع المصريين، وأضاف يجب على الحكومة المصرية أن تهتم بالمعاملة التى يعامل بها الشيخ عمر عبد الرحمن داخل السجون الأمريكية، فمن حقه أن يراه أهله.

الفقرة الأخيرة 
حوار مع المهندس ممدوح حمزة.

علق المهندس ممدوح حمزة على مشروع "ممر التنمية" الذى يتبناها عالم الفضاء فارق الباز، قائلا أعترض على هذا المشروع منذ 10 سنوات وما أثار غضبى هو عندما يتحدث الدكتور فاروق الباز على المشروع يتم عمل مؤتمر صحفى.

وأضاف حمزة أن الذى أثار غضبى أكثر رفض الدكتور فاروق الباز التعمير فى سيناء ووجود المحطة النووية التى فى الضبعة وبجانب ذلك تصريحه بأن يتم تمويل المشروع من الاكتتاب وإذا لم يكتتب المصريون نقوم بفتح الاكتتاب للدول للأجانب.

وقال حمزة هناك فرق بين المهندس والعالم فأنا مهندس يدى فى التربة إنما الدكتور فاروق الباز هو عالم، مضيفًا أنا أكره الديكتاتورية. 


العاشرة مساء.. رئيس محكمة جنايات شبرا: لا يعقل أن تحدث مصالحة بين النظام السابق و85 مليون مصرى تعرضوا للتعذيب والقتل.. عبد الخالق فاروق: المبالغ المصرية المنهوبة تصل إلى 700 مليار دولار.. قطامش: لا أريد أن أعمل بشهادتى بل فى مجال التمثيل والشعر 
شاهده محمود رضا 

أهم الأخبار 
- حبس فتحى سرور 15 يومًا على ذمة التحقيق فيما عرف إعلاميا بـ "موقعة الجمل"
- الكسب غير المشروع يجدد حبس زكريا عزمى 15 يوماً فى تهم تضخم الثروة 

الفقرة الأولى 
محاكمة رموز النظام السابق واسترداد الأموال المنهوبة 
الضيوف 
المستشار خالد الشباسى رئيس محكمة جنايات شبرا 
الأستاذ عبد الخالق فاروق الخبير فى الشئون الاقتصادية 

قال المستشار خالد الشباسى، رئيس محكمة جنايات شبرا، لا يحدث عدل بدون تحقيق ولا حقيقة إلا بحدوث تحقيق للوصول للحقيقة فيجب أن نصل إلى قضايا محددة للتوصل إلى حكم عادل فيها، مشيرا إلى أن التاريخ أثبت لنا أى نظام مستبد يحاول توجه التشريع لمصالحته والعبث فى القانون لإخفاء جرائمه التى ضلع فيها. 

وأشار الشباسى، إلى ما يردده البعض بحدوث مصالحة بين الشعب المصرى ورموز النظام السابق شريطة استرداد الأموال المنهوبة، مضيفًا بأن القانون قد كفل هذا التصالح، لكن هل يعقل أن تحدث مصالحة بين هؤلاء المتهمين و85 مليون مصرى منهم من تم تعذيبه أو من قتل أبناؤهم وآخرون لم يشعروا يوما بحقوقهم كمواطنين، نافيًا ما يردده البعض بخصوص أن استرداد الأموال المنهوبة قد يأخذ وقتا طويلا لأن مصر موقعة على اتفاقية عالمية لمكافحة الفساد، وهذه الاتفاقية تكفل لمصر استرداد الأموال بشكل سريع،كما أن للاتفاقية ميزة أخرى حيث إنها يمكن بها إلغاء أى صفقة أو اتفاقية أو اتحاد شراكة مع جهة يشوبها التواطؤ مع متهمين فى فساد، ولافتا إلى وجود دول استخدمت هذه الاتفاقية فى دول مختلفة واستطاعت استرجاع ما قد نهب منها.

وأوضح الشباسى بأن هذه الاتفاقية تتيح لمصر إسقاط ديونها فى حالة إثبات أن هذه الأموال المدينة بها تذهب إلى ما قد أخذت بسببها فى دولة يحكمها ديكتاتوريين لافتا إلى أن مصر لم تبنى بالمال فقط بل يجب أن نتيقن بأنها ستبنى بالعدل والأخلاق وأن يشعر مواطنوها بالكرامة فعندما يشعر الناس بكل هذه العناصر ستقوم الناس ببناء مصر وسيتم تعويضهم بأكثر مما قد نهب منهم.

كما أننا يجب أن نفرق بين رجال الأعمال والمتهمين حاليا من أفراد النظام السابق وعلينا أن نفكر فى كيفية استرداد أموالنا ومحاسبة الفاسدين الذين انتهكوا حقوقنا كما أنه يجب أن نضع فى الحسبان بأنه كيف ينظر لنا العالم الذى أصبح حاليا يحترمنا وينظر لنا نظرة مختلفة.

ومؤكدا أن المصريين ينتظرون أموالاً فى حين أن يتركوا الذين انتهكوا حقوقنا ولا يمكن أن نضع ضمانات للموازنة بين فكرة التسوية والتصالح واسترداد الأموال المنهوبة لأننا إلى الآن لا نعلم قدر الأموال المنهوبة مؤكدا أن مصر لديها مجموعة من القضاة والقانونيين استطاعوا استرداد طابا قانونيا فيمكنهم أيضا استرداد أموالنا من الخارج بالقانون وبالفعل استطاعت السلطات المصرية إرسال فريق من القضاة للسفر إلى جميع دول التى يمكن أن يكون بها أموال مصرية مهربة أو مأخوذة بطرق غير شرعية.

ومن جهته قال الأستاذ عبد الخالق فاروق، الخبير فى الشئون الاقتصادية، إننا وجدنا ما يقرب من 200 شخصية عامة كانت حول مبارك ونجليه قد ضلعوا فى إفساد الحياة السياسية والاقتصادية فى مصر وحاليا تحال ضدهم تهم كثيرة جدا وتصل المبالغ المصرية المنهوبة إلى 700 مليار دولار منذ 2000 إلى 2010، مشيراً إلى أن الأموال وصلت فى أشكال مختلفة فى جميع دول العالم فى شكل شركات بالخارج وقصور وممتلكات كثيرة.

وأكد فاروق، أن مصر حاليًا فى أشد الاحتياج إلى تلك الأموال، مضيفا:" أننا لا نجد فى العالم أو فى التاريخ مسئولاً متهمًا فى قضايا فساد يرشد عن نفسه ويعلن ما قد أخذه ومن خلال التحقيقات سيتبين أن هناك عقلا شيطانياً كان يدير هذا النظام للتفكير فى إخراج هذه الأموال".

وأوضح الخبير الاقتصادى، أن ما سيقدم سيكون الفتات من هذه المبالغ مستشهدا بما قامت به سوزان مبارك من إظهار البسيط من الملايين فى مكتبة الإسكندرية لتهدئة الرأى العام، مضيفا بأن استرداد الأموال دون محاسبة المخطئين سيكون له مردود عكسى كبير وله سلبيات كبرى فيجب أن يحدث ردع للمخطئين، فالتسوية مع رموز النظام السابق المتهمين فى قضايا فساد تنافى دولة القانون.

الفقرة الثانية 
حوار مع الممثل والشاعر الحلمنتيشى عمرو قطاميش الفائز بالمركز الأول فى برنامج 
arab got talent

الضيوف 
عمرو قطامش الملقب بشاعر الثورة 

قال الشاعر الحلمنتيشى، عمرو قطاميش، الفائز بالمركز الأول فى برنامج Arabs got talent إنه شاب مصرى عنده 23 سنة من مواليد 1978 ويحب الجلوس على مقاهى وسط البلد بصحبة أصدقائه حاصل على بكالوريوس علوم ويحب التمثيل والشعر واللغة العربية وابن عم والده الأستاذ ياسر قطامش الشاعر الحلمنتيشى وقد تأثرت به كثيرا، كما أنه حفظ الكثير من أشعاره.

مشيرا إلى أن الشاعر ينفعل بسبب قضية ما فيأتيه الإلهام وعندها ينطق الشعر مستشهدا بمنظر رآه بعينه منذ ما يقرب من 7 سنوات، حيث رأى امرأة تبحث عن قشرة برتقال فى القمامة من أجل وضعه فى فم ابنها لينام فقال شعراً كثيرًا عن هذه المرأة.

وعن مستقبله العلمى قال أنا لا أريد أن أعمل بشهادتى بل أعمل فى مجال التمثيل والشعر وقد تخلل الحلقة مجموعة من الأشعار التى قالها قطامش فى المسابقة وأشعار أخرى ألفها قبل دخوله المسابقة. 

مشيرا إلى أنه شارك مع أصدقائه فى ثورة 25 يناير بالشعر والاعتصام، لافتا إلى أنه كان يقول أشعاراً تنتقد أحوال البلد فى عصر ما قبل الثورة بسنوات، حيث إنه كتب هذه الأشعار ووضعها فى "أجندة خاصة به" وكان يخشى من قولها، مشيرا إلى أنه كان يود أن تخرج للناس بعد مماته حتى لا ينكل به من النظام السابق.

وأشار إلى أن الشعر كان يتولد وينبثق من داخله نتيجة للمعاناة التى كان يراها يوميا فى المواصلات للجامعة، مشيرا إلى بعد المسافة بين كليته وبيته التى كان يظل فى السيارة ما يقرب من 3 ساعات فيجد معاناة كبيرة فى المواصلات والاحتكاك بكافة شرائح المجتمع ورؤية السلبيات المجتمعية، وكان لذلك تأثير عليه فى تفجير الشعر من أعماقه، لافتا إلى أنه يحب جدا ما يقدمه ويستمتع به، ولفت إلى أنه فوجئ بوجود اتصال من منظمى المسابقة أثناء اعتصام التحرير ويقولون له يجب المشاركة فى المسابقة، مشيرا إلى أنه حمل كل أعباء ميدان التحرير ومطالب الشباب معه فى المسابقة وشعر أن الله اختاره من بين شباب الثورة لتمثيل مصر فيها وتفجير أوجاع المصريين وصرخاتهم هناك.

فيما قالت والدة عمرو قطاميش، فى مداخلة هاتفية، إن نجلها موهوب وكانت تشعر أنه سيفوز بالمسابقة، لأنه كان دائما يجعلنى أدعو له وعندما علمت بفوزه بالجائزة بكيت فرحًا وتمنيت أن يكون والده حيًا ليرى نجله وهو يحمل اسم مصر فى مسابقة بهذا الحجم ويفوز فيها بالمركز الأول.

وأوضح قطامش أنه ذهب للمسابقة وهو ملىء بالطاقة السلبية التى ملأه الإعلام الحكومى منها وأردت أن أفجر مشاعرى ممزوجة بصرخات ثوار التحرير، وعندما فاز فى كافة مراحل المسابقة ووصل للحلقة النهائية ففكر بعد مشقة فى وضع ثلاثة أفكار وصياغتها بشكل متداخل وهو فكرة التغيير والفساد وأشكال الوحدة الوطنية المصرية وصورها الرائعة، التى تمثلت بميدان التحرير وفى لحظة الفوز بالمسابقة شعرت بفخر كبير يملأنى لأن أوجاعى خرجت ولاقيت استحساناً من الناس الفقرات الشعرية الرائعة التى قدمها قطامش فى المسابقة.

الحياة اليوم.. النعمانى: حركة تغييرات كبرى فى المحليات غداً.. مساعد وزير الداخلية: زنزانة نجلى مبارك "أسمنتية" ومساحتها 15x7متراً.. 
شاهدة أحمد زيادة 

أهم الأخبار
- سحب 75 ألف فدان من أراضى الوليد بتوشكى وتمليكه 10 آلاف فدان و15حق انتفاع

- تزايد أعداد المحتشدين من أبناء قنا أمام مبنى المحافظة لرفضهم المحافظ الجديد
- احتفال حزب التجمع بمرور 35 عامًا على تأسيسه وسط حضور مكثف من المشاهير
- بلجيكا تستضيف معرض توت عنخ أمون بأرض المعارض البلجيكية بقطع فرعونية مقلدة لتوت عنخ أمون الأصلى لدعم وتنشيط السياحة بمصر

الفقرة الأولى 
الضيف
وزير التنمية الإدارية محسن النعمانى 

كشف اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، أنه سيعلن غدًا الخميس، عن حركة تغيير كبيرة فى المحليات، مضيفاً أن حركة المحليات ستتبعها حركة أخرى للتطوير، مؤكداً أن المحليات كانت تقوم بخدمات أغلبها غير شرعية ولخدمة أشخاص بعينها.

وأشار النعمانى، خلال حديثه لبرنامج "الحياة اليوم"، مساء اليوم، إلى أنه اجتمع مع مجلس الوزراء وناقش بعض الأمور، منها حق التعبير عن الرأى وكيفية تنظيم الممارسة السياسية، وكيفية مشاركة المصريين بالخارج فى التصويت على انتخابات الشعب والرئاسة.

وأضاف النعمانى، أنه لا صحة لما تردد عن تقديم محافظ قنا عماد ميخائيل، باستقالته وأنه أمام أبناء محافظة قنا فرصة تاريخية ننتظرها منهم لتصحيح الأوضاع، وأكد أن الحكومة لن تتعامل بشكل من الأشكال مع أى تجمع يوقف المصالح ولابد من استخدام العقل فى الحوار وليس أسلوب افعل وإلا ولأن الثورة أتت لدفع الظلم. 

الفقرة الثانية 
الضيف 
اللواء نزيه جاد الله مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون 

قال اللواء نزيه جاد الله، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، إن نجلى الرئيس المخلوع حسنى مبارك لم يتعرضا لأى أزمة صحية، مشيراً إلى أن جمال وعلاء مبارك متواجدان فى زنزانة مساحتها 7 أمتار فى 15 متراً، وأرضيتها أسمنتية.

وأكد مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، خلال حديثه لبرنامج الحياة اليوم، مساء اليوم، أنه فى حال دخول مبارك للسجن سيطبق عليه ما يتم تطبيقه على السجين الاحتياطى، مشدداً على أنه لا صحة لما تردد عن قيام صفوت الشريف بالدعاء بأدعية الفرج عقب صلاة الجمعة، مشيراً إلى أن يوم الجمعة إجازة فى كل السجون ولا تفتح البوابات إلا لتأدية الصلاة.

وأوضح اللواء نزيه، أن كل السجون بها ملاعب لتقديم الرعاية الرياضية للمساجين، وهناك دورى لكرة القدم يقام بين العنابر، مؤكداً أنه من حق المحبوس احتياطياً إحضار طعام من خارج السجن يومياً، ووضع أى مبالغ فى أمانات السجن، مشيراً إلى أن فتحى سرور أصيب بارتفاع فى ضغط الدم يوم الخميس الماضى وتحسنت حالته الآن.


مصر النهارده..وحيد حامد: من الظلم الكتابة عن الثورة الآن.. والإخوان لهم طبيعة خاصة عندما تشكر فيهم "يحبوك ويمجدوك" وعندما تنتقدهم يكذبوك ويعادوك ولا يقبلون النقد
شاهدته ماجدة سالم

أهم الأخبار
- قرارات جديدة لمجلس الوزراء: انتهاء التوقيت الصيفى وتعديل جائزة مبارك إلى النيل
- حظر تجول فى أبو قرقاص ومخاوف من تجدد الاشتباكات
أكد اللواء سمير سلام، محافظ المنيا، أن الخلاف بين المسلمين 
والمسيحيين ليس له أصول دينية، وأن القوات المسلحة فرضت حظر التجول على المركز بأكمله وسيطرت على الاعتداءات وتوقفت تمامًا.
- لجنة تقصى الحقائق فى قنا والمحافظ لم يقدم استقالته 
- حبس فتحى سرور 15 يوما لاتهامه بالكسب غير المشروع 
- حبس سنة لهانى هلال لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائى
- الزراعة تمنح الوليد بن طلال 10 آلاف فدان و15 ألف حق انتفاع بتوشكى

وأكد الدكتور أيمن أبو حديد، وزير الزراعة، أن العقد قديم بين شركة المملكة والدولة ببيع 100 ألف فدان فى توشكى كانوا مسار استفسار كبير على مدى صلاحيتهم قانونيتهم ومعروضين على القضاء وحرص الوليد على تسوية الأمر بثلاثة عروض الأول التنازل عن نصف المساحة ورد ثمنهم والعرض الثانى التنازل عن المساحة بالكامل مقابل دفع كل ما أنفقه على الأرض ويبلغ حوالى 400 مليون جنيه، والثالث طرحها فى البورصة كشركة مساهمة مصرية وبالمفاوضة تمكنت الزراعة من عقد اتفاق مع الشركة ينص على ملكيتها 10 آلاف فدان مع تخصيص 15 ألف بحق الإيداع وزراعتها فى جدول زمنى وباقى الأرض يعود للحكومة.

- تغريم نادى الزمالك 80 ألف دولار و4 مباريات حرمان
- الاحتفال بمرور 50 عامًا على إنشاء برج القاهرة

الفقرة الرئيسية
حوار مع الكاتب وحيد حامد

أكد الكاتب وحيد حامد أنه متوقف عن الكتابة الآن، لأنها تحتاج إلى تأمل ورؤية سليمة، وهذه المواصفات لا تنطبق على الأجواء التى نعيش فيها، بسبب تلاحق الأحداث وقلق الجميع مما هو قادم، مشيرًا إلى أن الشعب قام بالثورة للخلاص من نظام حكم وإسقاطه بكافة رموزه، وهذا ما قد حدث بالفعل، لذلك لابد أن يتجه الجميع إلى العمل حتى يقف الاقتصاد على قدميه مرة أخرى، فالتغيير يتطلب وقتا طويلا، "لأننا مش بنقلى بيض"، مشيرا إلى أنه من الظلم الكتابة الدرامية عن الثورة الآن، لأن صورتها لم تكتمل بعد.

وصرح حامد خلال حواره مع برنامج "مصر النهارده" مساء أمس الأربعاء أن المأساة التى تعيشها محافظة قنا الآن شىء مزعج للجميع، حيث إن الأخطاء تتجلى فيها من كل الجوانب بداية من الإعلام الذى ينافق ويطلق عليها فتنة طائفية. 

وأكد أن الخطأ قد وقع بالفعل وتم "تسخين" الحطب بشكل جيد وشحن الأهالى، والأسوأ هو ذهاب وزيرى الداخلية والتنمية المحلية لحل المشكلة، وفشلهما فيها، ثم يتم إرسال شيوخ السلفية الذين من الممكن أن يحدثوا ردة فعل عكسية، بالإضافة إلى أن ذهابهم يحمل رسالة ضمنية، وهى أن الحكومة فشلت فى حل الأزمة والشيوخ هم من ينجحون، أى ترك الحكم للشيوخ طالما أنهم قادرون على فعل ما عجزت عنه الدولة، مشيرا إلى أن الحل ليس فى الحكومة أو الدين، وإنما فى أعمال القانون وتطبيقه واحترامه وأن كرامة الشعب فوق كرامة الحكومة والتراجع فى القرارات الخاطئة لا يعد عيبًا أو خطيئة. 

ويضيف، لكن هناك ما هو أخطر من ذلك ويعد طامة كبرى تجاوزت الحدود فيمن يطالبون بمنع بعض القضاة من ممارسة مهامهم والتشكيك فى نزاهتهم، والمطالبة بعد نظرهم القضايا، لأن القضاء من المقدسات التى لا يجوز المساس بها مثل القانون والدستور، مشيرا إلى حدوث تجرأ غير منطقى ولا يستند على أى قيمة عاقلة، بل هو خرق للقوانين، لأن من يتهمون القضاء بالتباطؤ لابد أن يمنحوا المتهم حقه فى أن يأخذ وقته كاملا للدفاع عن نفسه.

ووصف حامد الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، وحكومته بأنهم يتعاملون بمثالية زائدة ويسيرون عليها ويخيل لكل الشعب أنهم لا يريدون إثارة غضب أحد، وهذا لا ينفع لأنه من الصعب إرضاء كافة المواطنين، ولابد أن يكون الهدف هو تحقيق مصالح الوطن ولابد أن تكون للحكومة قبضة قوية بالقانون.

مضيفا أن الجيش حتى هذه اللحظة يحسب له أنه ظل يعمل كحامٍ للشعب دون ارتكاب أعمال عنف ضده، بل إن الجيش خسر بعض رجاله كشهداء، وهذا يدل على أن هناك أفراداً فى الشعب لا يقدرون الثورة ويرون فيها مجالا للسلب والنهب والبلطجة، فميدان التحرير وجميع الكبارى من حوله تم احتلالها بشكل عشوائى من الباعة الجائلين الذين كانوا يمثلون ثلث المتجمهرين فى ميدان التحرير.

وأكد الكاتب وحيد حامد، أنه لا يجوز إطلاق مصطلح الثورة المضادة على ما يحدث الآن، لأن الثورة هى التى تقوم على تطهير الفساد والتخلف وثورة 25 يناير لم تكن شيئاً فاسداً لتقوم ضدها ثورة أخرى، وإنما هى قوى مضادة ومناهضة لإنجازات الثورة وتخف رويدا روايدا وتتراجع، ولكن ليس بسهولة ولابد من عدم الخوف منها.

وانتقد حامد احتلال أخبار سجن طره الصدارة فى الجرائد ووسائل الإعلام المختلفة، رغم أنه ليس أهم شىء الآن فلندع القضاء يعمل ونلتفت للاقتصاد والتعليم والصحة والطرق والمجتمع، لإعادة بناء الدولة، مشيرا إلى أن أخبار المحاكمات ورموز النظام السابق المحبوسين فى سجن طره لها جانب إنسانى، لأنه لم يكن أى فرد من الشعب يتصور أن يصل هؤلاء الشخصيات لهذا الوضع الآن.

وعن الأعمال الدرامية وتجسيدها للواقع الذى نعيشه الآن أكد حامد أنه أشار فى فيلمه "النوم فى العسل" إلى العجز السياسى باستخدام العجز الجنسى ومراحل الفيلم وتطورها توضح أننا نعيش قضايا سياسية دون وجود حلول لها، مضيفا أن فيلم البرىء، تم حذف 25 مشهدًا منه، وفيلم "معالى الوزير" يجمع كل الموجودين، الآن فى سجن طره، مؤكدًا أنه عندما يصدر القضاء كلمته بشأنهم سيفصح عن جميع الأسماء التى شملها الفيلم وموجودة فى الواقع، ومنهم وزير رحل عن عالمنا، وكان يضع أمواله فى بنوك سويسرا ببصمة الصوت وضاعت مع وفاته، وأضاف أنه فى فترة الثمانينيات فقد تم إصدار أفلام تنطبق على واقعنا الآن، ومنها الراقصة والسياسى والغول واللعب مع الكبار وكشف المستور.

وعن مسلسل الجماعة أوضح حامد أنه تعامل بحيادية وأمانة فى كتابته ومصادره جاءت من كتب الإخوان أنفسهم، مشيرا إلى أنه انتهج فكر أن الإخوان لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، ورغم ذلك كانوا أشد الناس غضباً من المسلسل، مضيفا أنه لم يكن رحيما مع الحزب الوطنى أيضا لدرجة أنه علم أن جمال مبارك كان يناقش قيادات الوطنى لمنع إذاعة المسلسل، مؤكدا أنه كان يكتب سيناريو الجزء الثانى من المسلسل، إلا أن أحداث الثورة دفعته للتوقف مؤقتا، مضيفا أنه لا يكتب بشكل عشوائى وإنما يدرس الموضوع جيدًا.

وأضاف حامد أنه فى فيلم عمارة يعقوبيان عندما أظهر مشاهد تعذيب داخل أمن الدولة لاقى ترحيبا كبيرا وشكرا هائلا من الإخوان قائلا: "الإخوان لهم طبيعة خاصة عندما تشكر فيهم يحبوك ويمجدوك وتبقى يا حلاوتك يا جمالك ولما تنتقدهم يكدبوك ويعادوك ولا يقبلون النقد".

0 التعليقات:

إرسال تعليق