استشارى الجهاز الهضمى: الفسيخ والرنجة المعلبان آمنان وصحيان


استشارى الجهاز الهضمى: الفسيخ والرنجة المعلبان آمنان وصحيان


الشعب المصرى مستهلك كبير للأملاح
حذر الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى، من تناول الفسيخ والرنجة من مصادر غير معلومة، لأنها ستسبب التسمم الفورى عن طريق البكتيريا، التى قد تؤدى للوفاة، ناصحا من يشعر بأعراض القئ وانخفاض ضغط الدم والغثيان، بالتوجه لمركز المصل واللقاح.

وأكد المنيسى فى لقائه ببرنامج مصر النهاردة، أن الشعب المصرى مستهلك كبير للملح، رغم أضراره البالغة، والمشكلة فى هذه المأكولات، أنها نيئة، فأمراضها كثيرة، وأخطارها أكثر، لأنها عندما تكون فاسدة فلن يعرف المستهلك، لأن البكتيريا الموجودة فيها ليس لها طعم، ولا يكتشف فساد هذه الأطعمة إلا البيطريين فقط، مضيفا، أن التسمم الغذائى أنواع، ويسبب العديد من الأمراض الأخرى.

وعن الأكلات الجانبية التى قد تقلل المخاطر قليلا، أشار الدكتور المنيسى إلى أن الفحم النباتى النشط، له فائدة، ولكنه يعد من الإسعافات الأولية فقط، أما البصل الأخضر، فهو مفيد، ويقوم بقتل البكتيريا، وتقليل حجمها، ولكنه لا يقوى على السموم، وأيضا الليمون.

أما عادة تلوين البيض، فحذر الدكتور المنيسى نهائيا من استخدام الألوان الصناعية، لما لها من مخاطر جمة على صحة الإنسان، مؤكدا أن قشرة البيض الخارجية هى عبارة عن مسام حية، تقوم بتوصيل السموم الموجودة فى الألوان إلى داخل البيضة، وحتى الرسم على البيضة بالرصاص أخطر، ويسبب التسمم الرصاصى، ناصحا باستخدام الألوان النباتية الطبيعية كقشر البصل، وبعض الزهور.

وأشار المنيسى، إلى أن الأسماك بوجه عام مفيدة جدا للجسم، ومليئة بأنواع من الأوميجا التى تفيد الجلد والقلب، وتمنع السكتة القلبية، وسرطان المرئ، والمعدة، والبروستاتا، مشيرا إلى أنها موجودة فى الفسيخ، ولكن بكميات ضئيلة جدا، لأن الفسيخ عبارة عن سمك متعفن، بالإضافة إلى أن كمية الملح الموجودة به تسبب ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية المفاجئة، موضحا أن الرنجة مخاطرها أقل، ومن الأفضل تعريضها للنار، إلا أنها من نفس فصيلة الفسيخ.

ونصح المنيسى، بشراء الرنجة والفسيخ المعلبين، لأنهما آمنان وصحيان أكثر، مشيرا إلى أن الزيت الموجود فى قشر البرتقال، له فوائد صحية عديدة، كما أن الألياف بداخل البرتقالة، تساعد القولون، وفيتامين c يساعد على التئام الجروح، مضيفا أن الشاى والقهوة، يمنعان التليف الكبدى، وعدم ظهور البؤر السرطانية، فهما أفضل مضاد للأكسدة، وليس كما يشيع أنهما يرفعان الضغط وتصيبان بالسكر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق