الاتحاد الدولى لجمعيات (إفلا) يعتمد 6 مدربين عرب


الاتحاد الدولى لجمعيات (إفلا) يعتمد 6 مدربين عرب



مكتبة الإسكندرية
عقد الاتحاد الدولى لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) IFLA؛ والذى تستضيف مكتبة الإسكندرية مركزه للمكتبات الناطقة باللغة العربية “IFLA-CASL”، ورشة عمل لتخريج مدربين معتمدين من المنطقة العربية للتدريب على برامج الإفلا، وذلك بمقر الإفلا بمدينة دن هاج الهولندية فى الفترة من 22 إلى 24 مارس 2011. 

وكانت إفلا قد أعلنت عن فتح باب التقدم للورشة فى ديسمبر 2010، وتم اختيار ستة متخصصين عرب لتخريجهم كمدربين متعمدين؛ وهم: دينا يوسف؛ مدير مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية بمكتبة الاسكندرية، ومحمود خليفة من البوابة العربية للمكتبات والمعلومات فى مصر، وبغدانة حجار من الجامعة الأمريكية اللبنانية، ورفاء عشم الله غبريال، من المركز القومى للبحوث بالسودان، وراندا كمال؛ مدير مكتبة جامعة القدس، وأحمد على؛ نائب رئيس جمعية المكتبات الفلسطينية.

وتدرب المكتبيون على برنامج "بناء جمعية مكتبات قوية" BSLA؛ والذى تسعى الإفلا من خلاله إلى تطوير جمعيات المكتبات على مستوى العالم.

ويضم البرنامج عدة محاور؛ منها: التدريب، وتقديم المشورة للجمعيات المهنية، وعقد شراكات بين الجمعيات، وتطوير فرص الحصول على منح.

حاضر فى ورشة العمل جيل جلهام؛ أستاذة علوم المكتبات فى عدد من الجامعات فى أستراليا وألمانيا.. وحصل كل متدرب فى نهاية الورشة على شهادة رسمية من الإفلا بأنه مدرب معتمد فى برامج الإفلا التدريبية.

وسوف يقوم كل مدرب بتنفيذ دورات تدريبية سواء التى تنظمها الإفلا فى المنطقة العربية، أو التى ينظمها المدرب بالتعاون مع أى جهة داخل بلده أو بالتعاون مع جهات أخرى من المنطقة العربية

0 التعليقات:

إرسال تعليق