حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة لـ"اليوم السابع": تأجيل البرنامج النووى أفضل الحلول.. ولا تقلقوا من كهرباء الصيف.. وتبادل المصالح طريقنا لحوض النيل


حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة لـ"اليوم السابع": تأجيل البرنامج النووى أفضل الحلول.. ولا تقلقوا من كهرباء الصيف.. وتبادل المصالح طريقنا لحوض النيل





الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة
أعلن الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة لأول مرة تأجيل البرنامج النووى المصرى، وقال لـ "اليوم السابع" إن التأجيل لأجل مسمى أفضل الحلول بعد أزمة مفاعل فوكوشيما اليابانى، مشيراً إلى أن وزارته انتهت فعليا من كراسة شروط ومواصفات المحطة النووية الأولى بالضبعة، إلا إنه قرر إعادة النظر فيها من جديد بعد أزمة المفاعل اليابانى.

ولفت "يونس" إلى أن قرار التأجيل يرجع إلى عدم استقرار السوق النووية حاليا، ولا علاقة له بالتمويل، مشيرا إلى أن البرنامج النووى لا يشكل عبئاً على الاقتصاد المصرى لأنه استثمار للمستقبل وقروضه تسدد على سنوات طويلة.

وأوضح وزير الكهرباء أن كراسة مواصفات المفاعل المصرى تنص على اختيار مفاعل من الجيل الثالث، والذى يختلف كلياً وجذرياً عن المفاعل اليابانى القديم الذى أنشئ فى الستينيات، وكذلك يستعمل تكنولوجيا الماء الخفيف المضغوط وليس المغلى الذى تسبب فى التسرب الإشعاعى بالمفاعل اليابانى.

وأشار الوزير إلى أن اشتراطات الأمان بالمفاعلات الجديدة أعلى بكثير من مثيلاتها القديمة، ولكنه رغم ذلك استقدم وفداً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة تلك الشروط.

وطمأن "يونس" المصريين على موسم الصيف المقبل، مؤكداً أنه تلقى اليوم تأكيدات بالمواعيد النهائية لتسلم محطتى الخطة العاجلة بدمياط والشباب، على أن تدخل الأولى فى الخدمة يونيو المقبل تليها الثانية بمنتصف يوليو، مشيراً إلى أن الشركة القابضة للكهرباء تجاوزت أزمة التأخر فى العمل بالمحطات أيام الثورة بعد سفر الخبراء الأجانب لبلادهم، وذلك عن طريق العمل 24 ساعة يوميا.

وعن الاحتجاجات العمالية التى بدأت تضرب أركان الوزارة، قال "يونس" إنه سيلتقى وفداً من شباب مهندسى محطات الكهرباء المختلفة السبت المقبل، وذلك للوقوف على مطالبهم المشروعة وحل أزماتهم بشكل عاجل فنيا وماليا.

وقال وزير الكهرباء والطاقة إن وزارته من أول الوزارات التى لعبت دوراً فى ملف حوض النيل، وتعاملت مع السودان قبل انفصاله كدولتين، وأنشأت 4 محطات كهرباء بجنوب السودان.

ورأى "يونس" أن حل تلك الأزمة يأتى بتبادل المصالح بين مصر ودول الحوض، وعلى رأسها إثيوبيا، مشيراً إلى أن مصر لديها خبرة واسعة بقطاع الكهرباء تفتقرها الدول الأفريقية، ومن الأفضل تبادل الخبرات، ورفض الوزير نبرة التعالى والتعصب للرأى فى التعامل مع هذا الملف الذى وصفه بالخطير.

0 التعليقات:

إرسال تعليق