سكوبى: ثورة يناير لم تنجح بالسلاح أو المال ولكن بشجاعة الشباب

السفيرة الأمريكية مارجريت سكوبى
السفيرة الأمريكية مارجريت سكوبى

كتبت نورا فخرى وسمر مرزبان - تصوير محمد نبيل

أكدت السفيرة الأمريكية مارجريت سكوبى، أن الشباب المصرى هم أصحاب المبادرة لثورة 25 يناير التى ألهمت العلم، على حد وصفها، مشيرة إلى أن أفضل ما يميز الثورة المصرية أنها كانت تنتهج مبدأ "اللاعنف" رغم ما واجهوه من عنف قائلة: "ليس بالسلاح أو المال نجحت الثورة إنما بالشجاعة الأخلاقية".

وأضافت سكوبى خلال المؤتمر السابع لبرنامج "إعداد وتنمية القادة" الذى نظمته الجامعة الأمريكية اليوم، الخميس، بمقرها بالتجمع الخامس تحت عنوان "الوعى السياسى وتفعيل المشاركة السياسية"، أن شباب 25 يناير الذين وصفتهم بأنهم "وكلاء التغيير"، فقد ضعوا معايير جديدة للثورة السلمية فى العالم بأسره، موضحة أن أمريكا ستساعد فى تطوير أفكار الشباب الذى يشكل مستقبل مصر سعياً لرفع الوعى السياسى لدى الشعب المصرى، حيث قالت: "مصر لن تعود إلى سابق عهدها.. فالثورة دفعت بقادة جدد على الساحة السياسية، حيث ننظر بإعجاب شديد للأنماط البطولية بميدان التحرير".

وأوضحت سكوبى أن الديمقراطية لن تتحقق بالانتخابات الحرة فقط، إنما بإقناع الشعب بضرورة تضافر جهودة خلال الفترة المقبلة واحترام الحقوق.

من جانبه أشاد جيمس بيفر، مدير الوكالة الدولية للتنمية فى مصر، بالثورة المصرية داعياً الشباب لعدم التقليل من قدرتهم على المشاركة بالحياة السياسية، حيث إن مصر بحاجة إلى تضافر جهود العقول الشابة، مضيفاً "نحن مستعدين لتقديم التعاون اللازم لكم إذا أرتم والذى يتم مع المؤسسات الحكومية قائلا: "لن نفرض أنفسنا عليكم"، وكذلك الدعم اللازم خلال المرحلة الانتقالية.

وأشار بيفر فى حديثة إلى أن الشعب الأمريكى ساهم بما يزيد عن 4 مليارات دولار فى برنامج إعداد وتنمية القادة، حرصاً على دعم الشباب المصرى الذى ساهم فى تغيير العالم، على حد وصفه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق